رب العمل الجيد ورب العمل السيء




المدير الجيد, والمدير السيء

دائما هناك ما هو جيد وما هو سيء , في كل شيء حتى المدراء وأرباب العمل منهم من هو جيد ومنهم السيء أيضًا, وتحديد هذا يتم عن طريق التعامل .

رب العمل الجيد ورب العمل السيء(لمحة سريعة)

رب العمل الجيدJ يرتقي بفضل موظفيه الذين اعتادوا منه الاحترام والتقدير والدعم والتحفيز الدائم ,فهو يعلم تمامًا أن حسن التعامل ومدى قربه من موظفيه هو الأساس الذي ترتكز عليه وظيفته ودوره كمدير ورب عمل .

رب العمل السيءL يتخذ من التخويف والشدة منهجًا له ,غالبًا ما يكون شديد الانتقاد ولا يستمع لموظفيه بمقدار ما يملي الأوامر عليهم , ولا يشكر موظفيه ولا يثني عليهم .

أثر رب العمل على موظفيه

لرب العمل أثر كبير في موظفيه فقد أثبتت استطلاعات قامت بها كل من الولايات المتحدة ,انجلترا,فنلندا والسويد وبعض المواقع الالكترونية كـ الجمهورية اليوم دوت كوم أن الموظفين الذين يرأسهم رب عمل سيء غالبًا ما يعانون من الاكتئاب والإرهاق وترتفع نسبة احتمال إصابتهم بأمراض القلب أما الموظفين الذين يرأسهم رب عمل جيد فوجد أنهم أكثر اطمئنانًا وسعادة نتيجةً لما يشهدونه من اهتمام وحسن تعامل من قبل رؤسائهم, وقد انعكس هذا إيجابيًا على صحتهم وأدائهم لأعمالهم.

من هو رب العمل الجيد؟ اعرف عنه أكثر

* رب العمل الجيد لا يخنق الإبداع ,لا يقطع تدفق العمل,غير مستهتر ,يبذل كل جهده لتحقيق أهداف الشركة,يعطي موظفيه فرصة لإبداء آرائهم ولا يتدخل بطريقة تنفيذهم لمهامهم ,يتكبد الجهد والمشقة ولا يكتفي بما حققه بل يطمح بالأفضل له ولموظفيه ولمجتمعه.

* لا يخطط لتحقيق الأهداف طويلة الأمد بل يحرص على تحقيق الانتصارات الصغيرة وتحفيز الموظفين لتحقيق الأهداف السامية.

* الانتصارات الصغيرة تشكل حافز لموظفيه فالناس يتوقفون عن العطاء إذا ما واجهوا مشكلات وتحديات صعبة ليس بمقدورهم قهرها ولكن يصبحون أكثر فعالية عندما يقهرون أصغر المهام والتحديات ويحتفلون بالانتصارات الصغيرة,ورب العمل الجيد يستغل هذه الانتصارات ليشارك موظفيه الفرحة بهذا الإنجاز وليحفزهم على فعل المزيد والارتقاء نحو الأفضل.

*رب العمل الجيد يسعى لتحقيق أهداف معينة تصبو إليها الشركة دون استنزاف الموارد البشرية والقوى العاملة وتحميلها فوق طاقتها فهو يدرك تمامًا أن الثروة البشرية هي أعظم ما يملك .

*يتمتع بشخصية قوية قيادية يمكنك أن تلحظها فيه في شتى الأماكن والحالات وليس فقط أثناء الاجتماعات والمؤتمرات وأوقات العمل, ففي هذه الأيام أصبح التظاهر بالثقة بالنفس وقوة الشخصية أسلوبًا يتبعه الكثير, المدير الجيد قوي الشخصية بفطرته وفي تعامله مع الجميع في كل الأوقات وفي كل الأماكن .

الاعتراف بالخطأ

رب العمل الجيد يعترف إذاما أخطأ بحق أحدهم ويعتذر عما بدر منه ومن الأمثلة على هذا ما قام به الرئيس التنفيذي “مايكل ماكين” لشركة الأغذية Maple Leaf Food حين اعتذر علنًا للشعب الكندي بعد أن توفي 20 شخص بسبب التسمم البكتيري جراء تناولهم لحوم أنتجتها الشركة. فبدل أن يقوم بإلقاء اللوم على شخص آخر تحمل كل المسؤولية وصرح بالخطوات التي ستتخذها الشركة لجعل المنتجات أكثر أمنًا لتجنب تكرار تلك الحادثة المأساوية مجددًا.

الرئيس الذكي و الرئيس الحكيم

الرئيس الذكي : لديه الثقة, وشكوكه قليلة

الرئيس الحكيم : لديه الثقة وهو قادر على تغيير نمط تفكيره

الرئيس الذكي :متحدث جيد ويجيب على الأسئلة التي تطرح عليه

الرئيس الحكيم: مستمع جيد ويطرح الأسئلة على الآخرين 

الرئيس الحكيم : يخلق بيئة آمنة لموظفيه تشجعهم على التعلم والإبداع وتسمح لهم بان يعبروا عن أنفسهم بحرية دون خوف من التعرض للسخرية والتوبيخ.

يقدر موظفيه ويشكرهم بامتنان ويقدم لهم الدعم والتحفيز المطلوب.



كيف يتعامل رب العمل مع الوقت ؟

رب العمل الجيد :يحرص على استثمار أوقات موظفيه كما يحرص علي استثمار وقته , فلا يحملهم فوق طاقتهم ولا يبذر وقتهم بما لا جدوى منه فهو لا يعقد الاجتماعات المطولة الغير مجدية.

رب العمل السيء: يتخذ من الاجتماعات فرصة لإبراز قوته فيعقد اجتماعات مطولة يعطل بها موظفيه عن التزاماتهم الأخرى .



كيف يتعامل رب العمل مع اتخاذ القرارات؟

رب العمل أيًّا كان هو مجبر على اتخاذ القرارات الصعبة التي قد لا يرغب بإصدارها ولكن ظروف عمله تفرضها عليه كفصل الموظفين أو نقلهم أو ربما خفض الأجور .

رب العمل الجيد: يتعامل مع الظروف الصعبة واتخاذ القرارات ولا يتجاهلها فهو مجبر على إصدارها لكنه يحاول بقدر الإمكان البحث عن بدائل قبل إعلان الأخبار السيئة. يوضح لموظفيه أثر القرارات عليهم ويصارحهم بهذا قبل إصدار القرار ويتجنب الحديث عن أثر هذا القرار عليه فهو يدرك بأن عليه وضع مصلحة العميل نصب عينيه.

رب العمل السيء: يتجنب التعامل مع الأمور السيئة ويتجاهلها ظنًّا منه أن تجاهل المشاكل سيقضي عليها. وكثيرًا ما يختلق الأعذار والأكاذيب ليبرر إصداره للقرارات .

رب العمل الجيد يسعى لكسب ثقة واحترام موظفيه ولكي يصل إلى مسعاه عليه أن يحترم موظفيه ويقدرهم ,فيعتذر إن أساء لهم ويطلب منهم تنبيهه إن أخطأ.

المصدر:

Good Boss, Bad Boss

by Robert I. Sutton

Business Plus © 2012

340 pages

ترجمة: سرى محمد الدرابيع
mohamed
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع خلاصات عربية .

جديد قسم : ادارة

إرسال تعليق